المرشد الصحي
الهدف العام :
إيجاد معلم في المدرسة ليكون صلة الوصل بين المدرسة والصحة المدرسية من جهة وبين المدرسة وبقية المجتمع من جهة أخرى .
الأهداف الخاصة:
أن يكون المرشد الصحي من خلال المهارات التي يكتسبها في هذه الدورة قادرا على ما يلي:
1-اكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي عند الطالب مثل :ضعف الإبصار – ضعف السمع – صعوبة النطق ...الخ ومتابعة هذه الحالات
2-الملاحظة اليومية بين الطلاب لأية حالة من الأمراض المعدية .
3-تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحدة الصحية المدرسية وتحديد الوقت المناسب للمراجعة .
4-معرفة الحالات التي لا تحتاج إلى مراجعة الوحدة أصلا .
5-عمل ملف خاص بالنواحي الصحية الوقائية وزيارة الأطباء والأنشطة المختلفة في المجال الصحي بالمدرسة والتعاميم الخاصة بها .
6-عمل سجل صحي بالمدرسة يسجل فيه الحالات المرضية المختلفة ومتابعة الحالات التي لها تأثير على التحصيل الدراسي بالتعاون مع المرشد الطلابي .
7-الإشراف والتحضير لزيارة الأطباء .
8-الإشراف على جماعة التوعية الصحية .
9-متابعة نظافة البيئة المدرسية .
10-تحضير الفقرة الصحية بالإذاعة المدرسية .
مبررات البرنامج:
رأت الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة المعارف أن يكون هذا البرنامج من الأولويات التي ستطبق في جميع إدارات التعليم مستقبلا0 نظرا لكون منسوبي الصحة المدرسية غير قادرين على الإشراف الصحي على المدارس بشكل يومي لذا فانه من الضروري أن يتواجد شخص في كل مدرسة على قدر كاف من الإطلاع والمعرفة ليكون قادرا من خلال مايقدم له من معلومات على القيام بعمله على أكمل وجه .
مهام المرشد الصحي في المدرسه
أولاً إكتشاف وملاحظة الحالات التي تؤثر على التحصيل العلمي
. رعاية الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة :
ـ البصر ـ السمع ـ النطق ـ الصرع ـ السكري ـ الربو ـ
• التنسيق مع أطباء الوحدة .
• متابعة هذه الحالات
ثانياً : الملاحظه اليوميه بين الطلاب لأية حاله من الأمراض المعديه _ والساريه :
الإكتشاف المبكر وعزل الطالب والإحالة
ثالثاً : تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الوحده الصحيه :
تحديد الوقت المناسب للمراجعة ( بعد 10.30عدا الإسعافية ) ـ والإلتزام بالتعاميم
أ-ماهي الحالات الصحية التي يجب إحالتها :
1.الحالات الحرجة Ñ طواريء المستشفى فوراً .
2. الحالات الإسعافية البسيطة ( المدرسة ـ الوحدة ) .
ب- الحالات المرضية التي يمكن إحالتها إلى الوحدة الصحية بعد الساعة 10.30 أو بالدوام المسائي :
1. أنفلونزا شديدة ( حرارة ) ...
2. إسهال متكرر .
3. الجلدية ـ العيون ـ أنف أذن
4. أنيميا ـ دوار ( الإحالة للوحدة الصحية أو لأقرب جهة صحية ... ) .
رابعاً :
الحالات التي لا تحتاج إلى طبيب أصلاًَ _ ودور وأهمية المشرف الصحي :
. نزلات برد خفيفه _ أعراض عارضه
. سوء إستخدام العلاج
. أهمية الوعي الصحي والثقافه الصحيه العامه والتطوير ( غرس وممارسة السلوك الصحي السليم )
خامساً :
عمل ملف خاص بالنواحي الصحيه والوقائيه وزيارات الأطباء والأنشطه المختلفه في المجال الصحي
بالمدرسه والتعاميم الخاصه بها
* زيارة الأطباء والتثقيف الصحي ....
•* عمل دفتر سجل صحي بالمدرسة ( الحالات المرضية ـ المعدية ـ الحالات الخاصة ـ إحصاء الحالات وتقارير نصفية )
* حملات التطعيم ..
* الإجازات المرضية .
* تكرار مراجعة الوحدة
سادساً :
مهام إشرافيه وتوعيه صحيه :
1.1 التحضير لزيارات الأطباء ( محاضرات ـ تطعيمات ) .
2.تكوين الجماعة الصحية :
ـ البيئة المدرسية ـ المرافق الصحية ـ المقصف .
ـ فقرة الإذاعة الصباحية والوعي الصحي .
ـ تطبيق البرامج الصحية المختلفة ( فسحة الحليب ...) .
3 عمل مسابقات وجوائز وشهادات تقدير .
4.نشر الوعي الصحي ( بعد زيارة الأطباء .... )
5.التنسيق مع الوحدة الصحية والجهات الأخرى ( المشرف الصحي = حلقة وصل ) .
6.المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين ( التدخين ـ المخدرات ـ المفاهيم الصحية ) .
7.العلم والإطلاع المنتظم على التقارير الصحية والتعامل الإيجابي .
ضرورة عمل ندوات ودورات تدريبية للتعريف بالهدف من عمل المشرف الصحي والمشاركة الفعالة في تحقيق أهداف الصحة المدرسية العلاجية والوقائية والتثقيفية والتطويرية